الأربعاء، 29 يناير 2020

**********///// حجر Sapphirine /////**********

السافيرين Sapphirine هو معدن نادر ،من  سيليكات المغنيسيوم والألومنيوم مع الصيغة الكيميائية المحددة في:
(Mg,Al)8(Al,Si)6O20
  (مع الحديد كشوائب كبيرة). يُعتبر السافيرين المصمم بلونه الشبيه بالياقوت ، أساسًا للباحثين وهواة جمع العملات: فالكريستالات المتكونة جيدًا تُعتز بها وتُقطع أحيانًا إلى أحجار كريمة. كما تم تصنيع السافيرين للأغراض التجريبية من خلال العمليات الحرارية المائية.

السافيرين صلب نسبيا (7.5 على مقياس موس) ، وعادة ما يكون معتم إلى شفاف ، مع بريق زجاجي. يتبلور السافيرين في النظام أحادي الاتجاه في العادة ، وهو عبارة عن  أو حبيبي في العادة ، ولكنه قد يكون أيضًا جدوليًا أو بشكل إجمالي: التوأمة غير شائعة. الكسر غير محصور بشكل غير متساوي ، وهناك اتجاه واحد للانقسام التام. الثقل النوعي للسافيرين يتراوح من 3.54 إلى 3.51 ،و له خش ، لونه أبيض.

يتراوح مؤشر الانكسار في Sapphirine (كما تم قياسه بواسطة ضوء الصوديوم أحادي اللون ، 589.3 نانومتر) من 1.701 إلى 1.718 مع انكسار  بين 0.006 - 0.007 ، ذو محورين سالبين. قد تتوافق قيم معامل الانكسار مع اللون: العينات الخضراء ذات اللون البني سوف تمتلك أعلى القيم ، والعينات ذات اللون الأرجواني المسترجن الأقل ، والعينات الزرقاء ستكون وسيطة بينهما. قد يكون تعدد الألوان متطرفًا ، بألوان ثلاثية الألوان تتراوح ما بين: عديم اللون أو أصفر باهت أو أحمر ؛ أزرق سماوي إلى اللون الأزرق الفاتح أو الأخضر المزرق ؛ إلى الأزرق الداكن. لا يوجد رد فعل تحت ضوء الأشعة فوق البنفسجية.








هناك 4 تعليقات:

  1. يوجد عندي حجرين نيزك وازا بدك ابعتلك صورن

    ردحذف
  2. بعد التحية و التقدير
    هل أستطيع الاتصال بك عبر الواتس للمشورة
    في بعض ماعندي من صور للاحجار للتعرف عليها... شاكرين ومقدرين تعاونكم.

    ردحذف
  3. انا من متابعي الأحجار الكريمة

    ردحذف